Sunday, August 24, 2014

[Part 1] Facebook Profiles vs Facebook Pages



الفرق بين حساب الفيس بوك الخاص بالافراد و صفحات الفيس بوك


في الجزء الاول، سوف نشرح الفرق على اساس الخصوصية

Privacy

لكي نفهم اكثر و نتعرف اكثر على هذا الموضوع الذي صار حديث الساعة في الغرب و بينما نحن في الشرق غارقين في امور اخرى لا ترقى لاهمية الموضوع الكبيرة جدا.

من المعروف انه في السنوات الاخيرة، صار حديث الناس حول "خصوصية" الفيس بوك و كيف ان سياسية الفيس بوك لا تحمي خصوصية المستخدم و هذا صحيح على حد كبير فانت لكي تستخدم الفيس بوك، صعب جدا ان يكون لديك خصوصية ... اعلم انك في اللحظة التي سوف تقرر فيها استخدام الفيس بوك، عليك ان تنسى شي اسمه خصوصية.

هناك العديد من الابحاث و المقالات و غيرها يمكن الاطلاع عليها بهذا الخصوص.

لمن يرغب بالتعمق اكثر، انصحهم بمشاهدة هذا الفلم:


To watch, download uTorrent: Here
Download Torrent File: Here


سوف تبدأ بالتفكير خارج الصندوق و تبدأ بفهم الامور اكثر وضوحا. نأمل ذلك.

نعود للموضوع...

لسنا هنا بصدد التحليل و نشر المقالات و الابحاث و انما - بعجاله - نشرح الفرق الرئيسي بين حساب خاص بالمستخدمين و صفحات الفيس بوك

الفروق الرئيسية بالنسبة للخصوصية

الفرق الاول:


في الحساب الشخصي، تستطيع تحديد الاشخاص الذين سوف يصلهم ما تنشر. هناك 4 خيارات اساسية:

(1) اما ان تجعل الجميع على الانترنت - ليس فقط على الفيس بوك - ان يشاهدوا ما تنشر

(2) او ان تحدد ان يكون ما تنشر مقتصر فقط على اصدقائك في قائمة الاصدقاء

(3) او ان لا احد غيرك انت يشاهد ما تنشره

(4) اخيرا و ليس اخرا، ان تختار من بالضبط يستطيع ان يشاهد.


ملاحظة مهمة: في حالة عمل 
Tag
لصديق ما على حسابك الشخصي و نشرت ما تريد، من سوف يشاهد المنشور اصدقائك + اصدقاء من وضعت اسمهم معك بصيغه: 
Tag


 
في الصفحات على الفيس بوك، انت لا تملك تلك الرفاهية التي كانت لديك على حسابك الشخصي لذا كل ما تنشر او تكتب سواء كنت صاحب الصفحة او متابع لها سوف يكون متاح على الانترنت و ليس فقط على الفيس بوك و ان كنت صاحب صفحة او متابع، فلن تملك نفس الخيارات. نعم، اذا كنت تدير صفحة، فلك الخيار بان تحدد الدولة مثلا او الفئة العمرية لكنك لن تحصل على نفس المميزات الموجودة في الحساب الشخصي و السبب ان الصفحات صممت لا لكي تكون خاصة بل عامة للجميع. لذلك هناك حساب شخصي (لا يجب ان يستخدم ك صفحة) و هناك صفحة (لا تنفع ان تكون حسابا شخصيا).


الفرق الثاني:
الحساب الشخصي يجب ان يقتصر استخدامه على الامور الشخصية بينك و بين من تعرفهم في الحياة اليومية او من تضيفهم بارادتك للحساب. مثلما ذكرنا في الفرق الاول، تكون لديك مطلق الحرية في ان تختار ما ينشر و من يشاهد و من يتفاعل و تستطيع حجب اناس معينة بدون حذفهم و الكثير من الامور - لكن هذا لا يعني انك في معزل و انك تتمتع بالخصوصية التامة - سوف تزال مع ذلك معرض لانتهاك الخصوصية. عموما يبقى الحساب الشخصي للاستخدام الشخصي

في حالة الصفحات التي صممت خصيصا للتفاعل مع الناس - بصورة علنية - فالامر مختلف كليا و عليك خلع رداء الخصوصية و انت على الصفحات و لذلك قيل:



الفرق الثالث:
في حالة الحساب الخاص، اي شي تعلق عليه او تنشره يخضع لاعدادات الخصوصية و مكان التعليق. مثلا اذا كنت تعلق على شي ما نشرته، فالذي سوف يشاهد التعليق هم انفسهم من شاهدوا المنشور الذي تعلق عليه. في حالة اختيار الاصدقاء فقط من الخصوصية، عندما تعلق على ما تنشر، فقط اصدقائك من سوف يشاهدون التعليق.

في حالة انك تعلق على منشور وضعه صديق لك، فسوف يشاهد ذلك اصدقاء صديقك الذين هم ليسوا بالضرورة عندك في القائمة + حسب اعدادات الخصوصية لصديقك فان كانت فقط "اصدقاء" فان اكثر عدد سوف يشاهد ما تكتب هم من على قائمة صديقك لكن ان كانت اعدادات الخصوصية لصديقك "عام" فكل من على الانترنت سوف يشاهد تعليقك.

في حالة الصفحات، الامر مختلف. دائما و ابدا اي تفاعل تقوم به على اي صفحة في الفيس بوك فان جميع من لديهم انترنت سوف يشاهدوا هذا التفاعل.

لذلك، قبل ان تعلق على اي صفحة يا اخي العراقي و يا اختي العراقية، يرجى ملاحظة هذا الامر و لا حاجة لكي تضحكوا العالم كله علينا عندما يشاهدون حربا عارمة على الفيس بوك و قد يتخيل البعض انها حرب تحرير فلسطين مثلا لما فيها من اهوال .. هم لا يعرفون انه من ينزل لمستوى الحضيض على الفيس بوك يخاف من خياله و غير قادر على تحريك نفسه من الفراش قبل ان يفي ب 1 بالالف مما يتوعد به ... يرجى توخي الحيطة و الحذر و لنرتقي بالفكر و العمل و القول ايضا.


هذا باختصار الفروق الاساسية...

نرجو ان يكون الجميع قد استفاد من هذه المقاله المتواضعه و البسطية :)

شكرا لكم!


 

No comments:

Post a Comment