Friday, August 15, 2014

محاولات لفهم سكان العالم الافتراضي - ج2

محاولات لفهم سكان العالم الافتراضي



FACEBOOK

2
*حاول ان تقرأ الجزء الاول لكي تكتمل لديك الصورة :)

الجزء الثاني:

نلاحظ ان الاجيال الحالية سواء أكانوا مراهقين ام تعدوا المراهقة الى مرحلة اكثرنضجاً يحاولون اتباع الاجيال السابقة (الآباء والاجداد) بدون اي نقاش او اعتراض على اي فعل او مفهوم!

من الممكن ان يكون سبب ذلك هو المجتمع السلبي الذي يجبر الانسان على الاعتماد على الآخرين في تحديد شخصيته وآرائه وسلوكياته. وحتى وان حاول التفرد بشيء سيكون رد من حوله "كن مثل اقرانك!" ،"لماذا لا تكون مثل فلان!" وهذا بالتأكيد سيقتل اي محاولة للابداع او للتميز بشيء.



انا لا ادعوا القارىء الى التمرد على الموجود بشكل يسبب له الاحراج مع العائلة اومع من حوله، لكن لا بأس ببعض الاعتراضات التي تثبت بها وجودك وتؤكد ان لديك آرائك الخاصة استناداً الى اسس علمية و منطقية.
وبالتأكيد هذا التعود على التبعية سينعكس على وجودك في اي مكان وحتى على تواجدك في مواقع التواصل الاجتماعي، فما محتويات حسابك الشخصي الا محاولات منك للتعبير عن ذاتك مع بعض المبالغة في بعض الاحيان!
حاول الاطلاع على اكثر من حساب شخصي على الفيس بوك ستجد ان معظم المتواجدين يتشابهون بالمحتويات، وقلة هم من ينفردون بأسلوب خاص بهم يجعلهم مميزين!

لكي نغير المجتمع يجب حث الجميع على التفكير بطريقة مختلفة، طريقة تعبر عن ذواتهم.

 من الضروري ان يكون لدى كل شخص رأيه الخاص به والا فليطفأ عقله وليستسلم لهذا المجتمع!!!

الحل حسب رأيي والذي يمكن ان نطبقه في هذا العالم الافتراضي هو محاولة جذبهم الى صفحات ثقافية تؤمن بقدرة العقل على تغيير مصير امم، وكذلك ادخالهم في مناقشات تساعدهم على تكوين آراء خاصة بهم. وبما ان اغلب الشباب يقضون اوقات طويلة على مواقع مثل الفيس بوك ،ستكون هذه فرصة ثمينة لمحاولة تغيير ولو فئة قليلة من اجيال يعتمد عليها المستقبل اعتماداً كلياً.



من صفات الانسان الذكي هو محاولته التأقلم مع اي مجموعة، ومحاولته اكتساب افكار المحيطين به، انا اؤمن بأنه اذا كان هؤلاء الشباب محاطين  بأجواء ثقافية تحثهم على التفكير والتطور والادلاء بآرائهم سيكون لذلك اثر كبير عليهم في العالم الحقيقي وعلى بناء ذواتهم وبالتأكيد على من حولهم.

مجموعة من النصائح التي اتمنى ان يستفاد منها من يقرؤها:

  • اقرأْ كل شيء (كتب، صحف، مقالات... الخ) !!!!

  • قد تبدو لك القراءة مملة في بادىء الامر لكن صدقني اقرأْ كتاباً واحداً على سبيل التجربة، وستلاحظ الاختلاف في طريقة تفكيرك!

  • فكرْ - اسألْ - ابحثْ - ثقفْ نفسك!

  • بوجود قوة عظيمة مثل الانترنت، حاول ان تستخدمه بطريقة ايجابية، يمكنك استخدامه لأيجاد كم هائل من الكتب والمقالات والبحوث!

  • لا تصدقْ كل ما تقرأه، بل فكرْ وتعمقْ واجمعْ الحقائق!


شكرا لكم على القراءة
 ونتمنى ان تزودونا بأفكاركم وآرائكم :)

سارة علي 

1 comment: